الأربعاء، 2 مارس 2022

حرب روسيا وأوكرانيا

 بالنسبة للي مش فاهم الحرب بين روسيا وأوكرانيا

حرب روسيا وأوكرانيا


بعض التوضيحات عن مشكلة أوكرانيا

1) أرض أوكرانيا ومنطقة كييف كانت المنطقة الأولى التي ظهرت فيها القومية الروسية تحت مسمى: كيفسكايا روس كما كانت كييف عاصمة روسيا القديمة قبل أن تصبح سانتبيتربورغ وبعدها موسكو. تماما كما كان اليمن الوطن الأم للعرب قبل أن ينتشروا في شبه الجزيرة العربية.


2) الأوكرانيون كانوا قبيلة سلافية صغيرة تنتشر على رقعة صغيرة غربي مدينة كييف الحالية، ولم تكن للأوكرانيين قط دولة في مساحة أوكرانيا الحالية، إنما بعد ثورة البلاشفة سنة 1917 ،قام ،،اليهودي الروسي ،،فلاديمير لينين ،بتأسيس دولة أوكرانيا على أراضي روسية، وما كان يتوقع تفكك الإتحاد السوفياتي وذهاب الأراضي الروسية إلى ملكية الأوكرانيين، كما أن شبه جزيرة القرم لم تكن داخل أوكرانيا عند تأسيسها سنة 1922 بل أدخلها خروشوف ذو الاصل الاوكراني سنة 1954 لتسهل إدارتها، ولكونه اوكرانيا؛ وما كان أحد يتوقع آنذاك أن يتفكك الإتحاد السوفياتي.


3) أن الروس والاوكران ينحدرون من اصل سلافي وأن اللغتين شديدتي التشابه حتى التطابق احيانا كالفرق بين اللهجتين المصرية واللبنانية. كما أن حوالي ثلث السكان يتكلمون الروسية ويعتبرون انفسهم روسا ويريدون العودة للدولة الأم.
اتضح في السنوات الأخيرة أن منطقة الدونباس غنية جدا بما يسمونه غاز الشيست الذي اتفق الأمريكان مع الاوكران على استخراجه وبيعه لأوروبا عوضا عن الغاز الروسي الطبيعي.


4)منطقة الدونباس كانت المنطقة الصناعية الرئيسية لكامل الإتحاد السوفياتي ،. بها الأفران التي تنتج محركات صواريخ الفضاء التي صارت أمريكا تشتريها من روسيا بعد تفكك الإتحاد السوفياتي، (وهي الآن ضمن نطاق اوكرانيا) ، لأن نصف صواريخ أمريكا التي كانت ترسلها للفضاء تحترق.


5) كل أراضي أوكرانيا هي من نوع التربة السوداء الشديدة الخصوبة، وبالإضافة لكون أوكرانيا من حيث المساحة هي أكبر دولة أوروبية (روسيا عندها فقط 321 ألف كلم مربع في أروبا) والباقي في آسيا. ولذلك فإن أوكرانيا كانت المصدر الرئيسي للغذاء في الإتحاد السوفياتي وكذلك الآن بالنسبة لروسيا، ويريدونها أن تصبح سلة أرووبا الغذائية، وهو ما يغضب الروس الذين لا تنتج أراضيهم شيئا مهما بسبب الجليد.


6) روسيا قد ورثت عن الإتحاد السوفياتي برنامجا متقدما من الصواريخ الفوق صوتية، وتوصلت أخيرا إلى إنتاج صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت بخمسة وعشرين مرة، وهو ما لا تملكه أمريكا ولا غيرها، ويتوقع الخبراء الروس أن تصنع أمريكا الصواريخ الفوق صوتية في ظرف 5 إلى ستة سنين. وبذلك تكون روسيا اليوم قادرة على تدمير كل حاملات الطائرات الأمريكية الإحدى عشر بضربات صاروخية سريعة. وهو ما يفسر تعنت الروس وتهديدهم لأمريكا بتدميرها قبل أن تحك أنفها.


واخيرا فإن روسيا مستعدة للتضحية بمليون مقاتل كي لا تخسر أوكرانيا لأنها جزء حيوي منها وتعتبرها جزء من اراضيها التاريخية، وكي لا تسمح بتهديد اراضيها في حال انضمت اوكرانيا إلى الناتو واصبحت صواريخ الغرب الثقيلة على تخومها. أما الغرب فليس له قضية وطنية في هذا النزاع إنما يريد كسر هيبة وقوة روسيا واخضاعها من خلال ضم اوكرانيا للناتو ولكن لا مقدرة لأوروبا ومعها أميركا لفعل ذلك بل تهويل فارغ .

الثلاثاء، 1 مارس 2022

الاخوة بربروس

 الإخوه بربروس

الاخوة_بربروس


أول من استخدم المدافع في المعارك البحرية


معركة زونكيو أو معركة زونخيو البحرية (بالتركية: Burak Adas? sava) وتعرف كذلك بمعركة سابيينزا أو معركة ليبانتو الأولى، حيث لقى الأسطول البندقي هزيمة ساحقة على يد الأسطول العثماني بقيادة كمال ريس، سنة 905هـ=1499م، وهي أول معركة بحرية تستعمل فيها المدافع في السفن حيث استعملها الأسطول العثماني في بحريته.
.
الأسطول العثماني
عند فتح القسطنطينية استفاد السلطان محمد الفاتح من الأسطول العثماني لتعزيز سطوته في البحر الأسود والبحر المتوسط، وأعطى ذلك القوات العثمانية دعمًا لوجيستيًّا لاحقًا في فتوحاته.


حقَّقت البحرية العثمانية النصر عام 945هـ=1538م في معركة بروزة، وبعد ذلك انتصر الأسطول في معركة جربة، وضرب الحصار على جزيرة مالطا، لكنه لم يتمكن من الاستيلاء عليها، فأُسِّست العديد من دور صناعة السفن في الدولة لتطوير الأسطول العثماني.


هل تعلم من أول من ابتكر سلاح المدفعيَّة البحرية؟
إنَّه القائد المسلم الفذُّ: "كمال ريس" في معركته ضدَّ إيطاليا، التي تُعرف بمعركة "زونكيو" البحرية عام 905هـ=1499م، وتُعرف هذه المعركة -أيضًا- في المصادر الأوربيَّة بمعركة "سابيينزا" أو معركة "ليبانتو الأولى"، وهي معركةٌ بحريَّةٌ وقعَت في أربعة أيَّامٍ منفصلة: 12، 20، 22، 25 من أغسطس 1499م=عام 905هـ؛ حيث كانت المعركة جزءًا من الحرب العثمانيَّة - البندقية (905- 909هـ=1499-1503م)، وكانت أول معركة بحريَّة تُستعمل فيها المدافع في السفن؛ حيث استعملها الأسطول العثماني في بحريَّته.


كمال ريس قائد الأسطول العثماني
كان كمال ريس قائدًا بحريًّا في أسطول الإمبراطوريَّة العثمانيَّة، كما كانَ -أيضًا- عمَّ الأميرالِ العُثماني المشهورِ ورسَّامِ الخرائط "بيري رايس" الذي رافقه في أغلب بعثاتِه البحريَّة المهمةِ، والذي اكتشف أميركا قبل "كولومبس" بمائتَي سنة.


وقد خدم كمال ريس في عهد السلطان العثماني "بايزيد الثاني" الذي عيَّنه أميرالًا للبحرية العُثمانيةِ؛ نظرًا إلى جدارته في صدِّ التقدُّم الإسباني عن إمارات الخلافة العثمانية، وأمره بتطوير سلاح البحرية نظرًا إلى قوَّة هجمات الأوربيين من جانب البحر، وقام كمال ريس بالإشراف على بناء بواخر كبيرة يُمكنها حمل قرابة 700 جندي، ويمكن تجهيزها بمعدَّات إضافيَّة للحروب، وقد تسيَّد "كمال ريس" بأسطوله هذا البحرَ الأبيض المتوسِّط والمحيط الأطلسي في الفترة من 1495م حتى 1510م، وجعله بحرًا إسلاميًّا خالصًا لا مكان فيه لأيِّ بحَّارٍ صليبيٍّ أمام قوَّة الأسطول العثماني في ذلك الوقت.


أسباب المعركة
وفي إطار الحرب بين الدَّولة العثمانية وأمراء جمهورية البندقية بإيطاليا، الذين نازعوا الخلافة العثمانية العداء بروحٍ صليبية وبمباركة البابا، استولت سفن البنادقة على جزيرة كفلونيا، وهاجموا ميناء برويزة، وأحرقوا بعض السفن العثمانية التي كانت راسية فيها، وكان ذلك في شتاء سنة 905هـ=1499م، ولمـَّا وصلت هذه الأخبار إلى الأستانة أرسل السلطان في سنة 906هـ الأسطول بحرًا وأمره بحصار قلعة مودون، ونهض هو بجيشٍ كبيرٍ برًّا من أدرنة إلى هذه القلعة.


معركة زونكيو البحرية
أمر السلطان بايزيد الثاني "كمال ريس" بتأديب الأسطول البندقي وغزوِ المدينة، وفي يناير 1499م أبحر كمال ريس مِن إسطنبول بقوَّة مِن 10 قوادس و4 سفن صغيرة، وفي يوليو 1499م اجتمعَ بالأسطولِ العُثماني الضخمِ الذي أرسله إليه داود باشا؛ حيث تولى قيادته لكي يشنَّ حربًا واسعة النطاق ضدَّ جمهوريةِ البندقية.


تكوَّن الأسطول العُثماني من 67 قادسًا و20 غليوطًا وحوالي 200 سفينةٍ صغيرة، وقرب رأس مدينة "زونكيو" التقى "كمال ريس" بأسطول جمهوريَّة البندقية تحت قيادة "أنطونيو جريماني"، والذي تكوَّن من 47 من القوادس الكبيرة و17 غليوطًا و100 سفينةٍ صغيرة، وكانت أول معركة بحرية في التاريخ حيث استخدمت المدافع على السفن.


وهنا فاجَأ "كمال ريس" أسطولَ البندقيَّة بسلاحه الأخطر على الإطلاق، الذي عمل على إعداده طِيلة حروبه السابقة، وجرَّبه أول مرَّةٍ في هذه المعركة الهامَّة؛ حيث جهَّز سفنَه البحريَّة بسلاح مدفعيَّةٍ حارقة، وجعل لها قمرات في السفن استطاع بها مباغتة الأسطول البندقِي وتشتيت شمله في أول هجوم؛ حيث أثناء سير المعركةِ غرقت سفينة "أندريا لوريدان" أحد أفراد عائلة لوريدان المسيطِرَة في البندقية، وقُتل كثير من أفراد العائلة المالكة بجمهورية البندقية، بل واعتُقل أنطونيو جريماني قائد الأسطول نفسه في 29 أغسطس، وذلك بعد نهاية المعركة بهزيمته هزيمة سَاحقة؛ حيث تمَّ إطلاق سراحه بعد ذلك بعد دَفْعه فِدية باهظة، وقد أصبحَ جريماني فيما بعد رئيس قضاة البندقية في عام 1521م.


كما استولى العثمانيون -أيضًا- على قلعتي مودون وكوروني Koroni ثم دخل السلطان مورة بجيوشه، ولمـَّا رأى الأميرال تراويسانو ذلك قام فهجم على ميناناوارين واستولى عليها، ومع ذلك فلم يمهله "كمال ريس" وتعقبه بثلاثين سفينة وحمل بها على أساطيله في ميناناوارين المذكورة، وبعد فترةٍ قصيرةٍ من الزمن استولى على ثمان مراكب من أسطول البنادقة المذكور واسترد منها قلعة ناوارين، فعاد الأميرال تراويسانو بإسطوله منهزمًا.


وكانت هذه المعركة بداية تغلُّبٍ وسيطرة واضحَين لأسطول "كمال ريس" على ساحل البحر المتوسط؛ حيث استولى على أغلب إمارات البندقيِّين أو كما كان يُطلق عليهم "الفينيسيين"، وأضاف كثيرًا من الموانئ البحريَّة من أملاك الإيطاليِّين إلى حَوزة العثمانيِّين؛ حيث ظلَّ "كمال ريس" سيد البحر الأيوني طِيلة قيادته الأسطول العثماني دون منازع.


وقد قام السلطان العُثماني "بايزيد الثاني" بإهداء 10 مِن سفنِ البندقية المـَأْسُورَة إلى كمال ريس اعترافًا بفضلِه في هزيمة جمهورية البندقية، والذي ركَّزَ أسطولَه في جزيرةِ كيفالونيا بين أكتوبر وديسمبر 1499م، وأعاد شن العديد من الهجمَات على الفينيسيِّين الذين لم يستطيعوا قط التغلُّب على الأسطول العثماني بسلاح مدفعيَّته الرهيب رغم مهارتهم الفائقة في ركوب البحر والقتالِ فيه.


كما تلاقى الجيشان العثماني والبندقي بتاريخ 906هـ=1500م مرَّةً أخرى في معركة ليبانتو الثانية، التي تُعرف -أيضًا- باسم معركة مودون؛ حيث هاجم البندقيُّون ليبانتو على أمل استعادة أراضيهم المفقودة، وانتصر بها العثمانيون مرَّةً أخرى وبقيادة كمال ريس.


ظلَّ "كمال ريس" يجوب البحارَ فارضًا سلطَته على الأوربيِّين، وفرسان القديس يوحنا، وقراصنة البحر الذين كانوا يهاجمون السفنَ العثمانيَّة وقوافل الحُجَّاج حتى أوائل عام 917هـ=1511م؛ حيث شوهد لآخر مرَّةٍ بعد المرور بأراضي دوقية Naxos؛ حيث هبَّت عاصفة شديدة تحطمت فيها 27 سفينة من الأسطولِ البحري العُثماني في البحر الأبيض المتوسطِ، وكان من ضمنها سفينة القائد "كمال ريس" الذي مات مَع رجالِه، الذي لطالما أقضَّ مضاجِع الأوربيِّين وأَثَار فزعهم على مدى خمسة عشر عامًا كاملة.

القرامطة

 القرامطة

القرامطة

يقول المؤرخ محمود شاكر في مقدمة كتابه عن فرقة القرامطة


" إن القرامطة قد قاموا بحركاتهم في عدة مناطق تشابهت في بعض جوانبها وتباينت في أخرى، واجتمعت على شيء واحد في محاربة الإسلام وارتكاب الكبائر وهتك الأعراض وسفك الدماء والسطو على الأملاك، إرواء لأحقادهم الدفينة ضد الإسلام، وإشباعا لغرائزهم الحيوانية، ورغبة من زعمائهم في السيطرة والتسلط والتشفي، وإشباع كمائن النفوس.."


وقد كتب عنهم معاصروهم وبينوا خطتهم هذه، كما ذكر المؤرخون أعمالهم كلها.. كتب الطبري والغزالي وابن الجوزي وابن كثير والشهرستاني وابن الأثير وجميع المؤرخين، فأعطوهم حقهم تماما، ووضحوا حقيقتهم وأهدافهم ومقاصدهم ووسائلهم التي اتبعوها حتى غدت صورتهم كاملة في النفوس، وتمثل أبشع صورة لجماعة ثائرة على وضع، حاقدة على مجتمع، تسير وراء أهوائها وتتبع غرائزها.


نسب القرامطة: ينتسب القرامطة إلى حمدان بن الأشعث الأهوازي الملقب (قرمط)، ويعود في أصله إلى خوزستان، وقد عرف في سواد الكوفة حوالي عام 258هـ، وكان يظهر الزهد والتقشف في أول عهده، فاستمال إليه بعض الناس، وقد لقب بـ(قرمط) لقصر كان فيه، إذ كان قصير القامة ورجلاه قصيرتان بشكل يلفت الانتباه، فكان خطوه قصيرا، الأمر الذي جعله ناقما على المجتمع يبدي التأفف والتضجر ويحقد على الناس جميعا ويظهر التذمر من كل المجتمعات التي تحيط به أو التي ينتقل إليها ويضمر البغض على كل وضع..

وقد التقى مرة بأحد دعاة التشيع وهو (حسين الأهوازي) الذي كان يتجول في سبيل دعوته، فاجتمع به وهو في طريقه من السلمية في بلاد الشام إلى سواد الكوفة، وذلك حوالي عام 265هـ، ولم يلبث أن أصبح (قرمط) من أتباع (حسين)، إذ كان حسين بدعوته ينتقد العباسيين ويتذمر من وضعهم، فلقي هذا مكانا في قلب (حمدان)، وعندما مات (حسين) أصبح (حمدان) القائم بالأمر مكانه، بناء على عهد منه، حيث ترقى (قرمط) في درجات الدعوة الإسماعيلية بسرعة فائقة نتيجة جده ونشاطه.


والقرامطة جماعة من الإسماعيلية افترقوا عنهم من أجل الزعامة أولا، ثم كانت بعض الخلافات الفكرية إذ تعتقد الإسماعيلية بإمامة أبناء محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق من بعده وتتابعهم، على حين يعتقد القرامطة أن محمد بن إسماعيل حي لم يمت، وله داعية يمثله ويعمل برأيه وحسب تعليماته..وبينما يعد الشيعة أئمتهم معصومين فإن الإسماعيلية تسوي بين الأنبياء والأئمة، كما خلعت على أئمتها صفات إلهية، أما القرامطة فتعتقد أن روح الله تحل بإمامهم..


هدف القرامطة: تقوم حركة القرامطة على غاية أساسية، وهي القضاء على الإسلام بعد تسلم الحكم والانتهاء من دولته، وهي بهذا لا تختلف عن بقية الثورات التي قامت في ذلك العصر مثل حركة الزنج والخرمية وما إلى ذلك من حركات، وكانت تمد هذه الحركات جميعها المجوسية المقنعة بالأفراد الذين يظهرون اعتناق الإسلام..


وسيلة القرامطة: اتخذ القرامطة كل وسيلة يمكن أن تجمع الناس حولهم، وسواء أكانت الوسيلة شريفة أم غير ذلك فالأمر واحد، بل ربما كانت الوسائل الخبيثة هي التي أفادوا منها أكثر من غيرها، إذ أن الوسط الذي نمت فيه حركتهم تلائمه تلك الوسائل، فالغاية عندهم تبرر الواسطة كما أن النفوس قد جبلت على حب المصالح والرغبة في المحظورات.. وأهم تلك الوسائل [ذكر المؤلف مجموعة من هذه الوسائل ومنها]:


-الزهد: أظهر القرامطة في بداية أمرهم الزهد حتى يقبل الناس عليهم، فالدين أكثر ما يحرك النفوس، والمجتمع الذي وجدوا فيه لا يخضع إلا لمن عرف بتقواه، ولكن إذا ما دان لهم أتباعهم ووثقوا بهم، أخضعوهم لمرحلة بعد مرحلة حتى إذا وصلوا إلى المرحلة الأخيرة رفعوا عنهم التكاليف الشرعية، وأعلنوا لهم أن هذه التكاليف إنما وضعت وفرضت على المغفلين.

السلطان العثماني ( سليم الأول )

 السلطان العثماني ( سليم الأول )

السلطان العثماني ( سليم الأول )


لم يكن السلطان العثماني ( سليم الأول ) يهتم بملابسه ، وكان الوزراء وكبار رجال الدولة يقلدونه في ذلك ، حتى أصبح ديوان السلطان خالياً من البهرجة في اللباس ، بل أصبح اللباس رثاً مجارياً للباس السلطان ، ولم يكن أحد يجرؤ أن يُكلم السلطان في هذه المسألة .


ولكن ( الصدر الأعظم ) استغل حضور ( سفير دولة أوروبية ) فتقدم إلى السلطان قائلاً : ( يا مولانا السلطان ، إنّ عدونا ناقص عقل ، ولهذا فهو ينظر بسطحية ويعطي أهمية زائدة للمظاهر ، ومن اللائق أيّها السلطان ..)


قاطعه السلطان قائلاً : ( نعم ، لنفعل ذلك ، وأنتم أيضاً تدبروا لأنفسكم ألبسة جديدة مزركشة!)
فرِحَ الوزراء بهذا الأمر السلطاني ، ولبسوا أجمل ما لديهم في تلك المناسبة ، وفي أثناء ذلك طلب السلطان ( سليم ) بوضع ( سيف ) مجرد من غمده مسنوداً على العرش قبل حضور السفير!.


تجمع الوزراء وكبار رجالات الدولة في القاعة السلطانية منتظرين السلطان الذي توقعوا أن يحضر المناسبة بأبهى حلة.


دخل السلطان ولكن بذات الملابس القديمة التي كان يلبسها ، فانصدم الوزراء وخجلوا من أنفسهم ، فلباسهم أجمل وأغلى من لباس سلطانهم.


دخل السفير ووقف أمام السلطان منحنياً راكعاً راجفاً بين يديه ، وعندما غادر السفير ، طلب السلطان أن يسألون السفير عن لباس السلطان.


وكان رد السفير : ( لم أر السلطان العظيم ، فقد خطف بصري السيف المجرد المسنود على قائمة العرش ).
وعندما نقل الخبر للسلطان ، أشار نحو السيف ، قائلاً : ( طالما بقي حد السيف بتاراً ، لن ترى عين العدو لباسنا ولن تنتبه إليه ).


المصدر / كتاب ( التاريخ السري للإمبراطورية العثمانية ) – لـ مصطفى أرمغان.

الخميس، 17 فبراير 2022

 كتاب الوزارة - الصف الرابع الإبتدائي 

 حاسب آلي - ترم ثاني
من هنا 

الجمعة، 14 يناير 2022

أخيراً نماذج الوزارة - لغة عربية - 2022

 أخيراً نماذج الوزارة - لغة عربية -  2022 
من هنا 

الجمعة، 7 يناير 2022

اسئلة بنك المعرفة - المنهج كامل رابع ابتدائى - ترم اول 2022 + الاجابات - في ملف واحد فقط

 

 ابطال رابعة ابتدائي


اسئلة بنك المعرفة المنهج كامل رابع ابتدائى ترم اول 2022


جميع المواد ( لغة عربية - لغة انجليزية - دراسات اجتماعية - علوم - رياضيات - تربية دينية - ICT - مهارات مهنية )

بالاجابات النموذجية


تحميل الملف pdf


من هنا

الثلاثاء، 4 يناير 2022

أقوى المراجعات النهائية - للصف الرابع الإبتدائي - الترم الأول - جميع المواد - 2022

 

 أقوى المراجعات النهائية - للصف الرابع - الترم الأول - جميع المواد - 2022

الصف الرابع الإبتدائي


السبت، 25 ديسمبر 2021

حل المهام الأدائية - الصف الرابع الإبتدائي - جميع المواد - ترم أول 2022

 حل المهام الأدائية - الصف الرابع الإبتدائي - جميع المواد - ترم أول 2022


من هنا 

الاثنين، 20 ديسمبر 2021

حل المهام الأدائية 2022 للصف الرابع الإبتدائي - تكنولوجيا المعلومات والإتصالات

   

حل المهام الأدائية 2022 للصف الرابع الإبتدائي ( عربي - لغات  )

تكنولوجيا المعلومات والإتصالات

من هنا

الجمعة، 17 ديسمبر 2021

المهام الأدائية 2022 للصف الرابع الإبتدائي - مذكرات وملخصات المناهج - توجية الحاسب - 2022 - الترم الأول ( عملي + نظري )

مذكرات وملخصات المناهج - توجية الحاسب

المهام الأدائية 2022 للصف الرابع الإبتدائي ( عربي - لغات  )

تكنولوجيا المعلومات والإتصالات

من هنا 

----------------------------------------------

 مذكرات وملخصات المناهج 2022

-

 توجية الحاسب ( ترم أول )

-


من هنا 

الاثنين، 13 ديسمبر 2021

العالم الجليل الدكتور : أحمد زويل

 

العالم الدكتور / أحمد زويل

أحمد زويل


أحمد حسن زويل عالم مصري عاش في الولايات المتحدة الأمريكية، وساهم في نشر العديد من الأعمال في مجال الكيمياء الفيزيائية، حتى أصبح يُعرف باسم أبو كيمياء الفيمتو ، وكان زويل قد شغل عدّة وظائف ومناصب خلال مسيرة حياته، فقد شغل منصب أستاذ في الفيزياء والكيمياء في معهد كاليفورنيا التقني، ورئيس قسم الكيمياء خلفاً للعالم لينوس بولينغ، وكان أيضاً مديراً لمركز الأحياء الفيزيائية للعلوم والتكنولوجيا فائقة السرعة بالإنجليزية: Ultrafast Science and Technology، ولتفوقه في مجال الكيمياء نال زويل جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999م.


نبذة عن حياة أحمد زويل

 

 وُلد أحمد زويل في السادس والعشرين من شهر شباط من عام 1946م، وهو الابن الأكبر لعائلة تنتمي إلى الطبقة الوسطى لوالده حسن زويل الذي كان ميكانيكياً يعمل في تجميع الدراجات قبل أن يعمل كموظف حكومي، أمّا والدته فتدعى روحية دار، وقد نشأ زويل وترعرع في مدينة الاسكندرية، وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم عام 1967م، وواصل دراساته العليا ونال الماجستير من جامعة الإسكندرية في الكيمياء عام 1969م، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحاز على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا عام 1974م، وقد أشرف علية الأستاذ روبن هوشستراسر المعروف باهتمامه وعمله المتميز في مجال تحليل الطيف الجزئي، وكان زويل قد أجرى عدّة أبحاث بعد نيله لدرجة الدكتوراه، ثمّ عمل في مجموعة تضُم الأستاذ بونر هاريس في جامعة كاليفورنيا، حيث عملا معاً على الجوانب النظريّة والتجرييبة في ميدان تحليل الطيف إلى جزيئات، وأصدر العالمان مفهوماً شاملاً يصف التماسك في النظم متعددة الأبعاد، ثمّ باشر زويل بعدها العمل ضمن هيئة التدريس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، والمعروف باسم كالتك بالانجليزية Caltech

أحمد زويل و كيمياء الفيمتو

تُعدّ سلسلة التجارب التي أجراها العالم زويل نقطة انطلاق لعلم جديد هو كيمياء الفيمتو  بالإنجليزية : Femtochemistry ، حيث أدرك زويل أنّ استخدام التحليل الطيفي للمجال البصري- الذي يتكون من الأشعة السينّية والأشعة تحت الحمراء، والأشعة المرئية- غير مُجدٍ في دراسة حركة الجزيئات الدقيقة، لهذا وجّه زويل ومضات من أشعة الليزر التي تتحرك بسرعة الفيمتو ثانية* - تمّ اكتشافها في منتصف الثمانيات- على التفاعلات، ليلتقط صوراً دقيقة ومتتابعة ترصُد حركة الذرات والجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية في البعديين الزماني والمكاني - الزمكان-، والتي كان قد عجز عنها العلماء من قبلهِ بسبب السرعة الهائلة التي تتم فيها عملية التفاعل وتكوين روابط جديدة وتفكيك أخرى وتشتت الإلكترونات عند تعرضها للضوء، قدّم زويل باكتشافه هذا إضافة عظيمة لعلوم الأحياء، والكيمياء الفيزيائية، وعلم المادة، وهو الأمر الذي استحق على إثره اعتراف لجنة نوبل بنجاح تجاربه في عام 1999م، وقد كان ذلك بعد اثنتي عشرة سنة من التجارب المستمرّة في هذا الحقل

إنجازات أخرى

 أحدث زويل ثورة علمية حقيقة في مجال الديناميات الهيكلية من خلال اختراعه للميكروسكوب أوالمجهر الإلكتروني رباعي الأبعاد 4D-EM، والذي مكّنه من تحديد الوقت والمكان الحقيقيين لحركة الجزيئات الدقيقة، حيث تضمن هذه التقنية درجة عالية من الدقة في كثير من مجالات العلوم، سوآء كان في علم الأحياء أو الفيزياء، أوعلوم المواد، أوعلم النانو، ومع تواصل البحث والتجارب توصّل زويل في أوائل القرن العشرين إلى نظام الانحراف أو الحيود الإكتروني فائق السرعة، وشكل البلورات وحركتها للعديد من الأنظمة مثل جزيئات الماء، وادمصاص الجزيئات على الأسطح، بالإضافة لليبيدات ثنائية الطبقة.

الجوائز والتكريمات

 كتب أحمد زويل خلال مسيرة حياته ما يُقارب الستمائة مقال، وما يزيد على العشرة كتب، وحاز على أكثر من مئة جائزة وشهادة فخريّة،  كمّا حظي على تكريم عدّة دول تقديراً لمساهماته في خدمة العلوم وفي المجالات العامة، حيث وصل مجموع ما حصده إلى خمسين درجة فخرية في عدّة مجالات منها العلوم، والفنون، والفلسفة، والقانون، والطب، والخطابات الإنسانية، من مختلف الجامعات، و المؤسسات التعليمية منها جامعة أكسفورد  بالإنجليزية: Oxford University ، وجامعة كامبريدج  بالإنجليزية: Cambridge University ، وجامعة بكين  بالإنجليزية: Peking University ، وجامعة إيكول نورمال سويبريور الفرنسيّة  بالإنجليزية: Ecole Normale Superieure ، وجامعة ييل  بالإنجليزية: Yale University ، وجامعة بنسلفانيا بالإنجليزية: University of Pennsylvania ، وجامعة الإسكندرية، ومن بين الأوسمة التي حاز عليها زويل من عدة دول، أعلى وسام تكريّم في جمهورية مصر وهو " قلادة النيل العظمى"، فيما حصل أيضاً على مرتبة الشرف من قبل رئيس فرنسا، بالإضافة إلى ما شغله زويل من مناصب في عدة أكاديميات وجمعيات علمية منها الأكاديمية الوطنية للعلوم، والجمعية الملكيّة في لندن، والجمعيّة الفلسفيّة الأمريكية، والأكاديمية الفرنسيّة، والأكاديمية الروسيّة، والأكاديمية الصينيّة، والأكاديمية السويديّة، كما صدرت طوابع بريدية تحمل اسمه وصورته تخليداً لإنجازته ومساهماته في العلوم والإنسانية.  ومن ضمن الجوائز والميداليات التي نالها زويل جائزة ألبرت أينشتاين العالميّة، ووسام بنجامين فرانكلين، وجائزة ليوناردو دافنشي، وجائزة روبرت، وجائزة وولش الأمريكية، وجائزة الذئب، بالإضافة إلى جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم، والميدالية الذهبية أتمر  بالإنجليزية: Othmer Gold Medal ، وميدالية بريستلي الذهبية باسمه. وفي عام 2011م، أنشأت الحكومة المصرية مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا كمشروع وطني للنهضة العلمية، حيث كان أحمد زويل أول رئيس مجلس أمناء لها، وكان ذلك بعد قيام الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" بتعيين زويل في مجلس المستشارين للعلوم والتكنولوجيا عام 2009م، وفي ذات العام الذي عُيِّن زويل كأول مبعوث علمي للولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط، أمّا في عام 2013م فقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون زويل للانضمام إلى المجلس الاستشاري العلمي للأمم المتحدة، وتجدر الإشارة إلى أنّ زويل خدم في مصر في مجلس مستشاري الرئيس أيضاً.

اهتمامه بالوطن العربي ومصر

توجهت اهتمامات أحمد زويل نحو بلده مصر بشكل خاص،  إلّا أنّه لم يغفل عن واجبه تجاه عروبته وتوضيح دور العرب في إغناء حقول العلم كافة، فكان كثيراً ما يتحدّث في خطاباته ومقالاته عن تاريخ العرب العظيم في تطور العلم، وكونهم أساس في كثير من العلوم والمعرفة، كمّا شجّع أبناء بلده على السعي إلى التميُّز والتفوق من جديد عن طريق الاستثمار في التعليم، و البحث العلمي بشكل أساسي، وهو الأمر الذي دفعه للسعي في بناء مدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا في عام 2013م، ليكون هذا الصرح بيئة مناسبة لتغطيّة المجالات اللازمة لتنميّة المجتمع المصري،  وكان زويل الذي جمع بين الثقافتين الشرقية والغربية وأفكارهما يرى أنّ استخدام "القوة الناعمة" في التعليم، والدبلوماسيّة، والتنمية الاقتصادية أكثر جدوى وأقل تكلفة من استخدام القوة والعدوان العسكري، أو المساعدات الخارجية.  دعى زويل للتعليم باعتباره حقاً أساسياً لا بُدّ من الحصول عليه نظراً لأنّه أساس القدرة والتفوق، فدعى إلى تجاوز حواجز البيروقراطية التي جعلت التعليم حكراً على طبقة معينة من الناس، وكان يتطلع إلى الوقت الذي يحصل فيه جميع أطفال مصر الموهوبين على التعليم الواسع الذي ينمي مواهبهم ويقودهم نحو التطور، فيما يقتصر التعليم العالي على مُستحقيه، كما اعتقد أنّ تحقيق مستقبل مزهر للبلاد يتمثّل بالتغييرات التي تطرأ على التعليم، والبيروقراطية، والقانون الداخلي.

وفاته

 توفي أحمد زويل في الثاني من شهر آب عام 2016م عن عمر يناهز السبعين عاماً، وترك خلفه زوجته الطبيبة ديما الفحّام - التي تزوجها عام 1989م-، وأربعة أبناء هم: مها، وأماني، ونبيل، وهاني،  فيما شُخِّص سبب وفاته بإصابته بسرطان في العمود الفقري، ومن الجدير بالذكر أنّ زويل كان قد قضى آخر أيام حياته في الولايات المتحدة، فيما تجلّت رغبته في أن يدفن في وطنه مصر، حيث تجمع آلاف المصريين لتشييعه إلى مثواه الأخير.


السبت، 11 ديسمبر 2021

التين والزيتون

 تفسير سورة التين

أهداف سورة التين

التين والزيتون


( سورة التين مكية، وآياتها ٨ آيات، نزلت بعد سورة البروج )
والحقيقة الرئيسية التي تعرضها سورة التين هي حقيقة القويمة التي فطر الله الإنسان عليها.
يقسم الله سبحانه على هذه الحقيقة بالتين والزيتون، وطور سينين، وهذا البلد الأمين.
وقد كثرت أقوال المفسرين في التين والزيتون، فقيل :هما جبلان بالشام، وقيل :هما هذان الأكلان اللذان نعرفهما بحقيقتهما، وقد أقسم الله بهما لأنهما عجيبان من بين الأشجار المثمرة.
وطور سينين. هو الطور الذي نودي موسى عليه السلام من جانبه، وهذا البلد الأمين. هو مكة بيت الله الحرام.
لقد خلقنا الإنسان في أحسن تعديل، بانتصاب قامته وحسن صورته، واستجماعه لخواص الكائنات في تركيبه.
ثم رددناه أسفل سافلين.
أي :ثم كان عاقبة أمره حين لم يشكر نعمة الله عليه أن رددناه أسفل سافلين، حيث تصبح البهائم أرفع منه وأقوم، لاستقامتها على فطرتها، وإلهامها تسبيح ربها، وأداء وظيفتها على هدى، بينما هو المخلوق في أحصن تقويم يجحد ربه ويرتكس مع هواه.
لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم. فطرة واستعداد. ثم رددناه أسفل سافلين. حين ينحرف بهذه الفطرة عن الخط الذي هداه الله إليه وبينه له.
إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات... فلهم أجر دائم غير مقطوع ولا منقوص ولا ممنون.
فما يكذبك بالدين بعد ظهور هذه الحقيقة، وبعد إدراك قيمة الإيمان في حياة البشرية ؟
أليس الله بأحكم الحاكمين. أليس اله بأعدل العادلين، حين يحكم في أمر الخلق على هذا النحو ؟ أو أليست حكمة الله بالغة ؟
والعدل واضح والحكمة بارزة، ومن ثم ورد في الحديث المرفوع 🙁 إذا قرأ أحدكم :والتين والزيتون. فأتى آخرها :أليس الله بأحكم الحاكمين. فليقل :بلى، وأنا على ذلك من الشاهدين ).
مجمل ما تضمنته السورة
أقسم الله تعالى بأنه أحسن الخلق الإنسان، فجعله منتصب القامة، متسق الأعضاء والخواص، وقد يرده إلى أرذل العمر فيصير ضعيفا هرما.
أو أنه فطر الإنسان أحسن فطرة نفسا وبدنا وعقلا، إلا أنه تمشيا مع رغباته الأثيمة، ونزواته الشريرة، انحطت منزلة بعض أفراده، فصيّره الله إلى منازل الخزي والهوان، واستثنى الله تعالى من هذا المصير، أولئك الذين آمنوا وعملوا الصالحات، فلهم أجر غير مقطوع، وأشارت السورة أيضا إلى أن الله تعالى وهو أعدل الحاكمين، وأعلى المدبرين حكما.

حالة النوع الإنساني خلقا وعملا
بسم الله الرحمان الرحيم
﴿ والتين والزيتون ١ وطور سينين ٢ وهذا البلد الأمين ٣ لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ٤ ثم رددناه أسفل سافلين ٥ إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون ٦ فما يكذّبك بعد بالدين ٧ أليس الله بأحكم الحاكمين ٨ ﴾
المفردات :
والتين والزيتون :قسم بهما، وقيل :قسم بمنبتهما من الأرض المباركة.
التفسير :
١- والتين والزيتون.
الله تعالى يقسم ببعض مخلوقاته ليلفت النظر إلى فضلها، أو يشير إلى مناكبتها وأماكن وجودها، وقد تعددت آراء العلماء في المراد بالتين والزيتون.
وأقوى الآراء هنا رأيان :
الرأي الأول :
المراد بهما :التين الذي نأكله، والزيتون الذي نأكله، وإنما أقسم بالتين لأنه غذاء وفاكهة ودواء، فهو غذاء لأنه طعام لطيف، سريع الهضم لا يمكث في المعدة، يلين الطبع، ويقلل البلغم، ويطهّر الكليتين، ويزيل ما في المثانة من الرمل، ويسمّن البدن، ويفتح مسام الكبد والطحال، وهو خير الفواكه وأحمدها، وفي الأثر 🙁 إنه يقطع البواسير، وينفع من النقرس ).
وكذلك أقسم الله بالزيتون لأنه فاكهة وإدام ودواء، يعصر منه الزيت الذي هو إدام غالب لأهل بعض البلاد ودهنهم، ويدخل في كثير من الأدوية.
قال تعالى :وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين. ( المؤمنون :٢٠ ).
وقال تعالى :وزيتونا ونخلا. ( عبس :٢٩ ).
الرأي الثاني :
أنهما كناية عن البلاد المقدّسة التي اشتهرت بالتين والزيتون، ويكثر ذلك في بيت المقدس، وجبل بيت المقدس، الذي بعث منه عيسى عليه السلام.
وبذلك يكون القسم في السورة بالأماكن المقدسة التي أرسل منها الرسل الكرام :موسى، وعيسى، ومحمد صلى الله عليه وسلم، وقد جاء في آخر التوراة ذكر هذه الأماكن الثلاثة :جاء الله من طور سيناء ( يعني المكان الذي كلّم الله عليه موسى )، وأشرق من ساعير ( يعني جبل بيت المقدس الذي بعث منه عيسى )، واستعلن من جبال فاران ( يعني جبال مكة التي أرسل الله منها محمدا صلى الله عليه وسلم ).

المفردات :
وطور سينين :جبل المناجاة للكليم موسى عليه السلام، وسينين وسيناء علمان على الموضع الذي فيه جبل الطور.
التفسير :
٢- وطور سينين.
هو الجبل الذي كلّم الله عليه موسى بن عمران عليه السلام، ويقال له :طور سيناء بفتح السين وكسرها، وقرئ سينين بفتح السين وسينين بكسر السين، قيل :هو اسم للبقعة التي بجوار الجبل.
وقال الأخفش :سينين جمع بمعنى شجر، واحدته سينه أي شجرة، والقسم به لرفع ذكره، والتذكير بما كان عند ذلك الجبل من الآيات الباهرات التي ظهرت لموسى وقومه، وما كان بعد ذلك من سن الشريعة، الموسوية وإنزال التوراة.

المفردات :
البلد الأمين :مكة المكرمة.
التفسير :
٣- وهذا البلد الأمين.
وهو مكة المكرمة، وأمين بمعنى آمن، حيث يأمن الإنسان على نفسه وماله وعرضه، فقد حرّم فيه العدوان، حتى لو وجد الإنسان قاتل أبيه في مكة فلا يحل له أن يقتله.
قال تعالى :أو لم يروا أنّا جعلنا حرما آمنا ويتخطّف الناس من حولهم... ( العنكبوت :٦٧ ).
وقد سمى الله مكة بكة، وسماها أمّ القرى، وسماها حرما آمنا، وجعلها قبلة المسلمين إلى يوم الدين، وبها المسجد الحرام، والكعبة المشرفة، وبها ولد محمد صلى الله عليه وسلم، ثم هاجر منها، وعاد إليها فاتحا منتصرا، ثم أنزل الله عليه :اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا... ( المائدة :٣ ).
والمعنى :وأقسم بهذا البلد الذي جعله الله مثابة للناس وأمنا، والذي ولد فيه محمد صلى الله عليه وسلم، ونزل الوحي عليه صلى الله عليه وسلم في هذا البلد أول مرة بغار حراء، ثم تتابع الوحي وكملت شريعة الإسلام.
كما قال تعالى :لا أقسم بهذا البلد* وأنت حل بهذا البلد. ( البلد :١، ٢ ).

المفردات :
لقد خلقنا :جواب القسم.
أحسن تقويم :أكمل تعديل :وأحسن صورة.
التفسير :
٤- لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم.
هذا هو جواب القسم.
أي :أقسم بالتين والزيتون، وبجيل طور سينين، وبمكة البلد الأمين، لقد خلقنا الإنسان في أحسن ما يكون من التعديل والتقويم، صورة ومعنى.
فقد خلق الله الإنسان معتدل القامة، جميل الصورة، وفي وجهه للنظر عينان، وللسمع أذنان، ولسان وشفتان، ومنحه الله يدين يبطش بهما، ورجلين يمشي عليهما، وعقلا يفكر به، ونفخ الله فيه من روحه، وأسجد له الملائكة، وكرّمه الله تكريما عظيما، وفضّله على كثير من مخلوقاته، فصدر الإنسان آية، وبطنه آية، وفرجه آية، إلى جوار الأجهزة المتعددة الموجودة في الإنسان كالجهاز الهضمي، والجهاز العصبي، والجهاز التناسلي، ثم ميّزه الله بالإرادة والاختيار، والعقل والفكر، وأرسل الله له الرسل، وأنزل له الكتب.
قال القرطبي :ولذلك قالت الفلاسفة :إنه العالم الأصغر، إذ كل ما في المخلوقات جمع فيه. اه.
قال الشاعر :
وتزعم أنك جرم صغير *** وفيك انطوى العالم الأكبر
وقال تعالى :ولقد كرّمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضّلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا. ( الإسراء :٧٠ ).

المفردات :
رددناه :رددنا الكافر، أو جنس الإنسان.
أسفل سافلين :إلى النار، أو الهرم وأرذل العمر.
التفسير :
٥- ثم رددناه أسفل سافلين.
أي :لقد خلقنا الإنسان في أفضل خلقة، حسيا ومعنويا، لكنه لم يشكر هذه النعمة، ولم يفطن لهذا الفضل، فرأيناه يكفر بفضل الله عليه، فيسجد للأصنام، ويؤثر هواه، ويسير وراء نزواته، ويفضّل اللهو والخمر والكفر، ومعاداة الرسل، فيستحق أن يكون من أهل النار، وأن يكون في أقبح خلقة، وأسفل درجة، بكفره وعناده، ثم بدخوله جهنم وبئس المصير.
وذهب بعض المفسرين إلى أن المعنى كالآتي.
خلقنا الإنسان في أفضل خلقة، وينتقل من الضعف إلى القوة والرشد وبلوغ الأشد، ثم يعود إلى أسفل سافلين ببلوغه مرحلة الكبر والضعف، فيعود ضعيف القوة، ضعيف الذاكرة، وربما وصل إلى مرحلة ضياع الذاكرة وخرف العقل، أو تغضّن الوجه واهتزاز اليد وقلة الحيلة.
وكان صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من أن يرد إلى أرذل العمر، واختار جمع من المفسرين الرأي الأول، لأنه يرتبط بما قبله وبما بعده.
أي أن الله خلق الإنسان في أكمل صورة، لكن الكافر هوى بنفسه إلى مرحلة البهائم، أو أضل سبيلا، باختيار الكفر على الإيمان، والضلال على الهدى.
قال ابن كثير :
ثم رددناه أسفل سافلين.
أي إلى النار، قال ذلك مجاهد والحسن وأبو العالية وابن زيد، أي :بعد هذا الحسن والنضارة مصيره إلى النار، إن لم يطع الله ويتبع الرسل، ولهذا قال بعد ذلك :إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات...
وقال بعضهم :
ثم رددناه أسفل سافلين.
أي :إلى أرذل العمرi. واختار ذلك ابن جرير الطبري.
ولو كان هذا هو المراد لما حسن استثناء المؤمنين من ذلك، لأن الهرم قد يصيب بعضهم، وإنما المراد ما ذكرناه، كقوله تعالى :والعصر* إن الإنسان لفي خسر* إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحاتii وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر. ( العصر :١-٣ ).

المفردات :
غير ممنون :غير مقطوع عنهم.
التفسير :
٦- إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون.
أي أن الكافر والعاصي يرد إلى أسفل سافلين في جهنم، لكن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم في الآخرة ثواب أعمالهم غير منقوص، للذين أحسنوا الحسنى وزيادة... ( يونس :٢٦ ). حيث تزداد وجوههم حسنا ونضارة، وإشراقا ونورا، بسبب النعيم الذي يتمتعون به، وبسبب رضوان الله عليهم، وبسبب الشباب والقوة والنعمة التي يمنحها الله لأهل الجنة، فلهم أن يشبّوا فلا يهرموا أبدا، ولهم أن ينعموا فلا يصيبهم البؤس وقالوا الحمد لله الذي أذهب هنا الحزن إن ربنا لغفور شكور. ( فاطر :٣٤ ).
أو المعنى :
لكن الذين كانوا مؤمنين صالحين من الزّمنى والهرمى فلهم ثواب متصل دائم لا ينقص بالهرم وقلة العمل، ( جزاء امتثالهم، وصبرهم على الابتلاء بالشيخوخة والهرم، ومقاساة المشاق، والقيام بالعبادة مع ضعفهم ووهنهم.
أخرج ابن أبي حاتم، عن ابن عباس أنه قال في الآية :إذا كبر العبد وضعف عن العمل كتب له ما كان يعمل في شبيبته )iii.

المفردات :
بالدين :بالجزاء بعد البعث والحساب.
التفسير :
٧- فما يكذّبك بعد بالدين.
ما الذي يجعلك أيها الإنسان الكافر الجاحد مكذبا بيوم الدين والقيامة والبعث والجزاء، بعد أن قدّمت لك هذه الأدلة على قدرتي، أليس الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم بقادر على إعادته عند البعث والجزاء ؟
فالمقصود بقوله تعالى :يكذّبك :يجعلك مكذبا، أي لا عذر لك في التكذيب بالحق، وقيل :الخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم، والمعنى :من الذي يكذبك أيها الرسول الكريم، ويكذب بيوم الدين والجزاء بعد أن ظهرت الدلائل على صدقك ؟
إن كل عاقل ينبغي أن يصدقك ولا يكذبك، ويتبعك ولا يعرض عنك.

التفسير :
٨- أليس الله بأحكم الحاكمين.
أليس الذي خلق فسوّى، وقدّر فهدى، وخلق الإنسان في أحسن تقويم، وأبدع الكون، وخلق كل شيء فقدّره تقديرا، أليس هذا الإله بأعدل العادلين، حكما وقضاء، وفصلا بين العباد ؟
قال ابن كثير :
أما هو أحكم الحاكمين الذي لا يجور ولا يظلم أحدا، ومن عدله أن يقيم القيامة، فينتصف للمظلوم في الدنيا ممن ظلمه.
وقد روى الإمام الترمذي، عن أبي هريرة قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 🙁 من قرأ منكم :والتين والزيتون. ثم انتهى إلى قوله تعالى :أليس الله بأحكم الحاكمين. فليقل :بلى، وأنا على ذلك من الشاهدين ).
***
( تم بحمد الله تعالى توفيقه تفسر سورة التين ).
i روي هذا القول عن ابن عباس وعكرمة، حتى قال عكرمة :من جمع القرآن لم يردّ إلى أرذل العمر، واستشهدوا بقوله تعالى : ﴿ ومن نعمره ننكّسه في الخلق ﴾ ( يس :٦٨ ). وقوله تعالى : ﴿ ومنكم من يرد إلى أرذل العمر ﴾ ( النحل :٧٠ ). حيث يتحول الإنسان من القوة إلى الضعف، وحيث يتقوّس ظهره بعد اعتداله، ويبيض شعره بعد سواده، ويضعف سمعه وبصره، فمشيه دليف كالمقيّد، وصوته خافت.
قال تعالى : ﴿ الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير ﴾ ( الروم :٥٤ ).
ii مختصر تفسير ابن كثير تحقيق محمد علي الصابوني المجلد الثالث ص ٦٥٥.
iii التفسير الوسيط تأليف لجنة من العلماء بإشراف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر.